الموقع الرسمي للشيخ الوائلي
📌مكتب السيّد السّيستاني يُفتي بحرمة إنشاء حسابات تنتحل صفة مؤسّسة الشيخ الوائلي ⛔
+ = -

متابعة: إعلام #مؤسسة_الشيخ_الوائلي . النجف الاشرف . العراق

أفتى مكتب المرجع الديني الأعلى سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله الوارف) بحرمة إنشاء الحسابات المنتحلة لاسم وصفة مؤسسات قائمة باسمها وصفتها كمؤسسة عائلة الشيخ الوائلي.
وجاء تحريم المكتب في معرض الإجابة على استفتاء قد وجهه مدير موقع مؤسسة الشيخ الوائلي السيد وائل الطائي، يستشرع فيه عن جواز إنشاء صفحات معلوماتية باسم وصفة المؤسسات المعلنة باسم وصفة معروفة كمؤسسة الشيخ الوائلي. وفيما يلي تفاصيل الاستفتاء:

رقم الاستفتاء: 881917
التأريخ: ٤ ذو القعدة ١٤٤٠ / 8 تموز 2019

السؤال:
هل يجوز شرعاً إنشاء موقع معلوماتي يحمل اسم يطابق اسم وعنوان جهةٍ لها حسابها الخاص ولها عنوانها المحمي والمحفوظ بحقوق نشرٍ وملكيةٍ فكريةٍ معلومة ؟

الجواب:
بسمه تعالى
إذا كان على خلاف القانون في البلد ؛ فلا ترخيص
ودمتم موفقين

ومن بعد هذا التحريم، لابد لمؤسسة الشيخ الوائلي من أن تبين الآتي:

١. يأتي هذا الاستفتاء وماورد عنه من تحريم رداً على من يظن واهماً بعدم وجود مايُحرّم شرعاً فتح صفحات وإنشاء حسابات تحمل اسم وصفة مؤسسة عائلة الشيخ الوائلي.

٢. هذا التحريم الشرعي يأتي معززا لما تُقرّه وتسطّره تشريعات جرائم المعلوماتية وقوانين الحقوق الرقمية في العراق وخارجه من تجريم من يخالف القانون في انتهاك حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالحسابات المعلنة باسماء جهة عامة أو خاصة.

٣. لا يخفى على المتابعين من قيام بعض الجهات مؤخراً بإنشاء حسابات فيسبوك باسم مؤسسة عائلة الشيخ الوائلي وسرقة المحتوى الرقمي لمنشوراتها في محاولة لتضليل الرأي العام بتمثيلها للمنبر العميد ولفكره الخالد.

٤. لا يخفى أيضا ما يشكّله موضوع إنتحال هذه الصفحات المزورة باسم مؤسسة الشيخ الوائلي من محاذير تأباها الأعراف والأخلاق والآداب، لما فيه من إيهامٍ للجمهور العام بأن هؤلاء السُراق هم من يمثل الشيخ الوائلي بمحاولةٍ لسحب البسطاء منهم إلى ساحة لاتضم إلا غير الثابت وغير الدقيق من القصص والخيالات والأخبار التي تبتعد عن منهج وفكر وعلم عميد المنبر الواعي، محاولين إبعادهم عن استقاء المعلومة من مصدرها الحقيقي ومنبعها السليم وسلك سبيلها الصحيح.

٥. ليس فقط كونهم جهات كاذبة ومزورة ومنتحلة هو ما يُزعجنا، انما ما نرفضه في فعلهم هذا هو استغلال المتابعين بايساع النشر واكثار المشاهدات ومن ثم جرّهم الى النشاطات التجارية والاعلانات فالانتفاع الشخصي والمتاجرة باسم الشيخ الوائلي.

٦. سعت المؤسسة الى مفاتحة الصفحات بالحكمة والموعظة الحسنة وبالتي هي أحسن، فكان الرد الساذج منها بأنها تمثل عائلة الشيخ الكبرى!! لا اسرته الصغرى!!! مدعية الحق لها بذلك !

٧. خطونا خطوةً نحو ردعها وذلك بامتناعنا عن النشر كي لايبقى لديهم ماينشرونه باسمنا وباللوكو الرسمي لعنواننا، لكننا عُدنا استجابةً لرأي متابعينا وجمهورنا الغالي طيلة أكثر من ١٠ سنوات. ورمينا صفحاتهم وراء ظهورنا ولم نبالي ومضينا قُدُماً.

٨. نسعى مع إدارة فيسبوك لتوثيق الصفحة وجاري الانتهاء من ذلك من بعد دعواتكم ودعمكم.

٩. لو أنزلنا ١٠٠٠ تحريم وتجريم؛ لبقي الوسِخ والظال يعمه في غيه وجهله، لكننا إنما ننشر ذلك من باب الإعلام والتنويه عن رفض جميع الجهات والمجالات لهذا الفعل السيء.

١٠. وأخيراً ؛ خطونا هذه الخطوة التي تخص مؤسستنا واسم الشيخ الوائلي، وبنفس الوقت تنسحب عامةً لمن يفعل ذلك مع غير مؤسستنا وغير اسم الشيخ الوائلي في مجالات التواصل الاجتماعي، لذا مانرجوه من المتابعين الأكارم:
(( أن تنشروا هذا الاستفتاء قدر المستطاع )) للتنبيه على هذه الأفعال المحرّمة ومن أجل السعي لتخليص المجتمع والفضاء الرقمي من هذه الظواهر المشينة.
لذلك اقتضى النشر والتنويه
آملين التوفيق والسداد

إدارة مؤسسة أسرة الشيخ الوائلي في النجف الأشرف
#مؤسسة_الشيخ_الوائلي Al-Waely Foundation
الموقع الرسمي للشيخ الوائلي www.al-waely.net

maram host