الموقع الرسمي للشيخ الوائلي
المقالات
أول اطروحة دكتوراه في دراسات التأريخ المعاصر عن عميد المنبر الحسيني
+ = -

 

 

أول اطروحة دكتوراه في دراسات التأريخ المعاصر عن عميد المنبر الحسيني

أرشيف : إعلام مؤسسة فكر الشيخ الوائلي / وائل علي الطائي
……………………………………………………………
تعد أطروحة الأستاذ المساعد الدكتور غانم نجيب عباس الموسومة ( أحمد الوائلي سيرته وآثاره الفكرية ومواقفه الاجتماعية 1928- 2003 ) أول اطروحة دكتوراه في تخصّص التأريخ الحديث والمعاصر، تتناول سيرة حياة الشيخ الدكتور أحمد الوائلي بوصفه موضوعاً لم يتم تناوله في دراسة أكاديمية علمية مستقلة، فضلاً عن تناول هذه الشخصية بالدراسة والتحليل المعمّق. والتي تمكّن فيما بعد من طباعتها على شكل كتاب كطبعة أولى بسيطة من قبل دار الدباغ للنشر ببغداد عام 2006 بعنوان ( الشيخ الدكتور أحمد الوائلي . مفكراً – مربياً – خطيباً – وشاعراً ). وستعكف مؤسسة الشيخ الوائلي الفكرية في النجف الأشرف على إعادة طباعة الاطروحة، كما باقي الدراسات والأبحاث التي تُعنى بفكر الشيخ الوائلي في مشروع موسوعي تعتزمه في القريب العاجل. وهي دعوة لجميع من يكتب في سيرة هذا العملاق من أن يتوجه إلى موقع المؤسسة الحالي لتبني رعاية خطواته ومساعدته في نشر وتوثيق هذا الفكر الثر.
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
ونترككم الآن مع حديث الدكتور نجيب وذكرياته عن فكرة هذه الأطروحة :
بعد أحداث 2003 ، ووفاة الخطيب الدكتور الشيخ أحمد الوائلي ومشاركتي في موكب تشييعه ،ولحرصي السابق على حضور مجالسه في مناطق بغداد قبل سفره ، اقترح علي الأستاذ الدكتور محمد كامل الربيعي عنوان ( أحمد الوائلي سيرته وآثاره الفكرية ومواقفه الاجتماعية 1928- 2003 ) ، وشجعني الأستاذ الدكتور محمد جاسم المشهداني على الغور في هذه الشخصية التي تعد من رموز الوحدة الاسلامية والتقارب بين الأديان، وبعد ما يقارب سنة ونصف من البحث وجمع المصادر التي كانت نادرة في وقتها ورحلات مكوكية تضمنت عشرين سفرة بين بغداد ودمشق وبيروت والقاهرة؛ أكملت كتابتها. وسلطت الضوء على سيرته ومنجزه الانساني كمفكر ومربي وخطيب وشاعر، وشملت دراسة البيئة الفكرية والاجتماعية والسياسية للنجف الأشرف ودورها في إعداده كحاضنه له ، ودوره في التفسير العلمي للقرآن الكريم ، وفي الدعوة للوحدة الاسلامية والتقارب بين الأديان، وفي نشر الفكر الاسلامي الشيعي الأصيل بعيداً عن الخرافات والدفاع عن حقيقته وأصوله ، ودوره في الارتقاء بالمنبر الرسالي بما يتلاءم مع مهامه الحقيقية ، ودراسة تجربته الشعرية في الشعرين العربي الفصيح والدارج الشعبي ( بعيداً عن الروزخونيات ).
أجريت المناقشة يوم 7 شباط عام 2005 ، وضمت لجنة المناقشة نخبة من الأساتذة مختلفي المذاهب والقوميات والتوجهات الفكرية ترأسها أ .د . عبدالله الجوراني، وعضوية أ . د . عبد الغفور الشيخلي، و .أ . د عادل تقي البلداوي، و. أ . د . خالد حسن العاني، و . أ . د . محمد كامل الربيعي عضواً ومشرفاً.
وقد غصّت القاعة بالحضور ( أساتذة المعهد ، طلبة مرحلتي الماجستير والدكتوراه )، وحرص معظم الحضور وهم من مختلف أبناء الطيف العراقي على إكمال حضور المناقشة التي قاربت على الست ساعات للاحتفاء بالمناقشين وطروحاتهم. وقد تكللت الجهود التي تم بذلها بالتقدير ( إمتياز ). وقد حضر المناقشة العديد من الأصدقاء الباحثين والاعلاميين والفنانين. وبحمد الله.
د.غانم نجيب عباس Salam Najeeb Riyam Gh Najeeb

 

 

maram host