الموقع الرسمي للشيخ الوائلي
مكتب السيّد السّيستاني يُفتي بحرمة إنشاء مواقع تنتحل اسم الشيخ الوائلي
+ = -

أفتى مكتب المرجع الديني الأعلى سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله الوارف) بحرمة إنشاء المواقع والحسابات المنتحلة لاسم وصفة مؤسساتٍ قانونية قائمةٍ باسمها وصفتها كالموقع الرسمي للشيخ الوائلي ومؤسسة أسرته في النجف الأشرف.
وجاء تحريم المكتب في معرض الإجابة على استفتاءٍ قد وجهه مدير الموقع الرسمي للشيخ الوائلي: www.al-waely.net والمدير التنفيذي لمؤسسة أسرة الشيخ الوائلي في العراق؛ السيد وائل الطائي، يستشرع فيه عن جواز إنشاء مواقع وصفحات معلوماتية باسم الشخصيات العامة والمؤسسات الرسمية المسجلة بإسمٍ وصفةٍ قانونية كموقع الشيخ الوائلي الرسمي ومؤسسة أسرة الشيخ الوائلي في النجف الأشرف. وفيما يلي تفاصيل الاستفتاء:

رقم الاستفتاء: 881917
التأريخ: ٤ ذو القعدة ١٤٤٠ / 8 تموز 2019

السؤال:
هل يجوز شرعاً إنشاء موقع معلوماتي يحمل اسم يطابق اسم وعنوان جهةٍ لها حسابها الخاص ولها عنوانها المحمي والمحفوظ بحقوق نشرٍ وملكيةٍ فكريةٍ معلومة ؟

الجواب:
بسمه تعالى
إذا كان على خلاف القانون في البلد ؛ فلا ترخيص
ودمتم موفقين.

ومن بعد هذا التحريم؛ لابُد لإدارة الموقع الرسمي للشيخ الوائلي al-waely.net ولمؤسسة أسرة الشيخ الوائلي في العراق من أن تبين الآتي:

١. يأتي هذا الاستفتاء وماورد فيه من تحريم رداً على من يظن واهماً بعدم وجود مايُحرّم شرعاً من فتح مواقع انترنت وصفحات معلوماتية وإنشاء حسابات تحمل اسم وصفة عميد الأسرة وعميد المنبر الخسيني الجدّ الخطيب الدكتور الشيخ أحمد الوائلي ومؤسسة أسرته في النجف الأشرف.

٢. يأتي هذا التحريم الشرعي مُعزّزا لما تُقرّه وتُسطّره تشريعات جرائم المعلوماتية وقوانين حقوق الملكية الفكرية الرقمية في العراق وخارجه؛ بتجريم من يُخالف القانون في انتهاك حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالمواقع والحسابات المسجلة قانونياً والمعلنة بأسماء شخصيةٍ عامةٍ أو خاصة.

٣. توجهت أسرة الشيخ الوائلي إلى مقام المرجعية العليا بهذا الاستفتاء على إثر قيام عددٍ من الجهات المعروفة والمجهولة بإنشاء مواقع انترنت وحسابات فيسبوك باسم الدكتور الشيخ أحمد الوائلي من دون أن تأذن لهم مؤسسة أسرة الشيخ الوائلي في العراق لتقوم بجمع وسرقة المحتوى الرقمي المرتبط باسم الشيخ الوائلي ونشره في مواقعها، مُدعيةً جُهوداً حصرية وحقوق نشرٍ زائفة في محاولة لتضليل الرأي العام بتمثيلها للمنبر العميد ولفكره الخالد.

٤. لا يَخفى على المُتابعبن الأكارم ما يشكّله موضوع إنتحال هذه المواقع والصفحات المتسماة باسم الشيخ الوائلي من محاذير تأباها الأعراف والأخلاق والآداب، لما فيه من إيهامٍ للجمهور العام بأن هؤلاء السُراق هم من يمثل الشيخ الوائلي في محاولةٍ لسحب البسطاء من العامة إلى ساحةٍ لاتضم إلا غير الثابت وغير الدقيق من القصص والخيالات والأخبار التي تبتعد عن منهج وفكر وعلم عميد المنبر الواعي، مُحاولين إبعادهم عن استقاء المعلومة من مصدرها الحقيقي ومنبعها السليم وسلك سبيلها الصحيح.

٥. ليس فقط كونهم جهات كاذبة ومزورة ومنتحلة هو ما يُزعجنا، إنما ما نرفضه في فعلهم هذا هو استغلال المتابعين بايساع النشر وإكثار المشاهدات، ومن ثم جرّهم إلى الدعم والتبرعات ومن ثم استغلال اسم الشيخ الوائلي لفتح دُكانٍ للاسترزاق والاستجداء باسمه و زج اسمه في النشاطات التجارية والاعلانات ومن ثم تحقيق غاياتهم في الانتفاع الشخصي والمتاجرة باسم الشيخ الوائلي.

٦. سعت مؤسسة اسرة الشيخ الوائلي إلى مُفاتحة المواقع والصفحات بالحكمة والموعظة الحسنة وبالتي هي أحسن، فكان الرد الساذج منها بأنها تمثل عائلة الشيخ الكبرى!! لا أسرته الصغرى!!! مُدعية الحق لها بذلك ! من دون إذن الوريث الوحيد الحصري والشرعي والقانوني للأعمال الفكرية ولمنشورات الجد الشيخ الوائلي والمتمثل بأسرته في العراق ومؤسسته في النجف الأشرف.

٧. خطونا خطوةً نحو ردعها وذلك بامتناعنا عن النشر كي لايبقى لديهم ماينشرونه باسمنا وباللوكو الرسمي لعنواننا، لكننا عُدنا للنشر استجابةً لرأي مُتابعينا وجمهورنا الغالي طيلة أكثر من ١٠ سنوات. ورمينا صفحاتهم وراء ظهورنا ولم نبالي ومضينا قُدُماً.

٨. نسعى مع إدارة فيسبوك لتوثيق الصفحة وجاري الانتهاء من ذلك من بعد دعواتكم ودعمكم.

٩. لو أنزلنا ١٠٠٠ تحريمٍ وتجريم ؛ لبقي الوسِخ والظال يعمه في غيّه وجهله، لكننا إنما ننشر ذلك من باب الإعلام والتنويه عن رفض جميع الجهات والمجالات لهذا الفعل السيء المُشين.

١٠. وأخيراً ؛ خطونا هذه الخطوة التي تخص موقعنا الرسمي ومؤسسة أسرة الشيخ الوائلي، وفي نفس الوقت ينسحب المحتوى بشكل عام على من يفعل ذلك مع غير مؤسستنا وغير اسم الشيخ الوائلي في الفضاء الرقمي والتواصل الاجتماعي المعلوماتي، لذا مانرجوه من المتابعين الأكارم:
(( أن تنشروا هذا الاستفتاء قدر المُستطاع )) للتنبيه على هذه الأفعال المحرّمة ومن أجل السعي لتخليص المجتمع والفضاء الرقمي من هذه الظواهر المشينة.

لكل ماورد أعلاه ؛ اقتضى النشر والتنويه ..
آملين الاعتبار والوقار والتوفيق والسداد

إدارة الموقع الرسمي للشيخ الوائلي
www.al-waely.com
وإدارة مؤسسة أسرة الشيخ الوائلي في النجف الأشرف
#مؤسسة_الشيخ_الوائلي Al-Waely Foundation
فيسبوك 👈 https://facebook.com/alwaely.net

maram host