الموقع الرسمي للشيخ الوائلي
جامعة بغداد تحتفي بثاني شهادة دكتوراه في فكر الشيخ الوائلي
+ = -

متابعة: إعلام مؤسسة أسرة الشيخ الوائلي الفكرية

احتفت أعرق الجامعات العراقية جامعة بغداد (التي تعود لُبنات تأسيسيها الى العام 1908) بمنح ثاني شهادة دكتوراه عراقية في فكر عميد المنبر المفكر العراقي الدكتور أحمد الوائلي (2003-1928م)

حيث منحت كلية العلوم الإسلامية درجة الدكتوراه بتقدير (امتياز) في الفكر الاسلامي؛ لباحث الدكتوراه الشيخ حيدر سلمان الوائلي عن اطروحته الموسومة:

《الوسطية في فكر الدكتور أحمد الوائلي》

وتعد اطروحة الدكتور حيدر الوائلي ثاني اطروحة عراقية عن فكر عميد المنبر من بعد اطروحة الدكتور غانم نجيب الربيعي عن فكر الشيخ الوائلي عام 2006.

وقد طرحت الدراسة معالم تحقيق مفهوم الوسطية والاعتدال في خطاب وفكر عميد المنبر المفكر الدكتور أحمد الوائلي وما تركه منهجه من أكبر الأثر في أجيال زمنية مختلفة وفئات متفاوتة على مدى 60 عام من مسيرته الخطابية؛ من خلال كتاباته ومحاضراته وآثاره الفكرية التي مثلت موسوعة علمية شاملة ومتكاملة في شتى صنوف المعرفة الدينية والإنسانية.

وتعد أطروحة الدكتوراه هذه من الدراسات العلمية السباقة لإبراز معالم الوسطية وآليات تطبيقها وضرورتها في واقع الفرد والمجتمع العراقي، من خلال الحرص على تجلية هذا الموضوع وإبراز ملامح القوة في وسطية المفكر الوائلي التي من شأنها أن تسهم بشكل كبير وفعال في بلورة مشروع حضاري قد ينهض بالواقع العراقي الحالي ويبتعد به عن التخندقات الطائفية والإثنية والمذهبية.

وقد خلصت الدراسة إلى أن المفكر الدكتور الوائلي قد نجح في توظيف الوسطية في جميع معارف عصره من خلال شموليته وموسوعيته، وتمكن بشكل كبير من النهوض بأعباء مشكلات المجتمع من خلال وضعه للعديد من الحلول الناجعة للأمراض الاجتماعية التي استشرت فيه.

وأخيراً أوصت الدراسة بضرورة تبني نهج الوسطية الذي اتخذه المفكر الوائلي، ولزوم تعزيزه بالآليات التي تسهم في تطبيقه وانجاحه على أرض الواقع اليوم.

وتجدر الإشارة إلى أن لجنة المناقشة قد تألفت من:
أ. د. عمر عيسى عمران – الجامعة العراقية رئيساً
أ. د. ثائر ابراهيم خضر – جامعة بغداد مشرفاً
أ. د. م يحيى رمزي محسن – كلية الامام الكاظم
أ. د. م ياسين خضير مجبل – جامعة بغداد
أ. د. م احمد صباح شهاب – جامعة بغداد
أ. د. م جاسم محمد حرجان – جامعة بغداد

وجدير بالذكر أن (وحدة الدراسات والبحوث) في مؤسسة أسرة الشيخ الوائلي الفكرية كانت قد عكفت على الإسهام في رفد 3 أطاريح للدكتوراه و 12 دراسة للترقية و 11 رسالة ماجستير و 12 بحث للتخرج و 8 أوراق بحثية متنوعة مختصة أو متعرضة لفكر عميد الأسرة وعميد المنبر الجد الدكتور أحمد الوائلي، ضمن تخصصات متعددة منها: التأريخ والإعلام والآداب والعلوم الاسلامية واللغة العربية واللغة الإنجليزية وغيرها ،،
وذلك من خلال التعاون مع الباحثين والدارسين طيلة الأعوام المنصرمة، وتزويدهم بالمصادر والمراجع والموارد المعرفية العلمية المعززة لأبحاثهم، سواءً أ كانوا من داخل العراق أو خارجه، ولاتزال المؤسسة وستبقى في خدمة جميع الأكارم ممن يقصدون الكتابة عن فكره ومنهجه وأدبه وآثاره. والمؤسسة تحتفظ بعشرات العناوين الجاهزة في مجالات البحث العلمي لتخصصات أكاديمية عديدة، حاضرة للإنجاز والمباشرة إلى أن تكون دراسات متخصصة ..

وحدة الدراسات والبحوث
مؤسسة أسرة الشيخ الوائلي الفكرية
الموقع الرسمي للشيخ الوائلي
النجف الأشرف . العراق
www.al-waely.net

 

maram host